“أمازون” تعتزم تقديم عرض منافس للإستحواذ على شركة “فليبكارت” الهندية

تعتزم شركة أمازون تقديم عرض منافس لشراء منصة التجارة الإلكترونية الهندية “فليبكارت”، التي تجري حالياً محادثات مع شركة “وول مارت” ، وفقا لما أفادته وسائل الإعلام المحلية ، في الوقت الذي يتزاحم فيه عملاقي التجزئة في الولايات المتحدة للهيمنة على سوق التجارة الإلكترونية المزدهر في الهند.

وقالت صحيفة “Mint” اليوم الاربعاء نقلا عن أشخاص على دراية بالموضوع ان امازون أجرت محادثات مبكرة للسيطرة على منافستها الهندية “فليبكارت” لكن هناك احتمال ان يتم التوصل لاتفاق مع “وول مارت”.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على المحادثات لرويترز إن احتمال التوصل إلى اتفاق مع شركة أمازون ضعيف ، وأن أي صفقة من هذا القبيل قد تشعل مخاوف احتكارية ، حيث تسيطر كل من”فليبكارت” و “أمازون” على سوق التجارة الإلكترونية في الهند.

و رفضت شركتي أمازون و “فليبكارت” التعليق عل التقرير.

وفي هذا الصدد تجري “وول مارت” محادثات لشراء حصة بأكثر من 40 في المائة من “فليبكارت” في واحدة من أكبر صفقاتها في الخارج ، حسب ما نقلته رويترز في فبراير الماضي.

ومن شأن أي اتفاقية أن تمنح أكبر تاجر تجزئة في العالم القدرة على التوسع في سوق التجارة الإلكترونية التي ستقدر قيمتها وفقا لـ “مورجان ستانلي” بـ 200 مليار دولار في غضون العقد المقبل.

وستمثل الصفقة أيضًا تحديًا مباشرًا لأمازون في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا. وقد تعهدت أمازون باستثمار 5 مليارات دولار في الهند مع توسعها في خدمات التوصيل.

وستشتري “وول مارت” حصة الأغلبية في “فليبكارت” من خلال مزيج من مشتريات الأسهم الأولية والثانوية في صفقة يمكن أن تحدد قيمة الشركة الهندية عند 21 مليار دولار .

“فليبكارت” ، التي أسسها موظفا أمازون السابقان “ساشين بانسال” و “بيني بانسال” في عام 2007 ، تسيطر على ما يقرب من 40 في المائة من سوق التجارة الإلكترونية في الهند ، وفقا لتقديرات “researcher Forrester”.

و كما هو الحال مع “جيف بيزوس” ، مؤسس أمازون ، بدأ المؤسسان من خلال بيع الكتب ثم التوسع نحو المنتجات الأخرى بما في ذلك بيع الهواتف الذكية , و تتنافس “فليبكارت” الآن مع “أمازون” على جميع فئات المنتجات تقريبًا.

و جذب نجاح “فليبكارت” مجموعة من المستثمرين المتميزين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في مجال التكنولوجيا ، بما في ذلك صندوق التحوط الأمريكي “Tiger Global Management” ، إيباي ، مايكروسوفت بالإضافة إلى العملاق الصيني “تينسنت“.

و تم تقدير قيمة الشركة بنحو 12 مليار دولار عندما استحوذ صندوق “رؤية سوفت بنك” الإستثماري التايع لمجموعة “سوفت بنك” اليابانية ما يقرب من خمس الشركة العام الماضي مقابل 2.5 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: “أمازون” تستهدف التوسع في سوق التجزئة في فرنسا بصفقة مع متاجر “مونوبري”

 

 

 

المصدر