أبرز توقعات معرض الإلكترونيات الإستهلاكية 2018 CES الذي يجمع شركات التكنولوجيا العالمية

سيعقد معرض الالكترونيات الاستهلاكية 2018 CES الذي يعد أكبر حدث عالمي في مجال التكنولوجيا لهذا العام في لاس فيغاس يوم 9 يناير/جانفي و يستمر لمدة اربعة ايام. حيث سيسعى العديد من عمالقة التكنولوجيا للكشف عن أحدث منتجاتهم إبتكاراتهم لجذب المستثمرين و العملاء .

و شهدت نسخة العام الماضي حضور أكثر من 184،000 زائر مع 4000 شركة عارضة. و من المتوقع أن تعمل شركات التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم في النسخة 51 لمعرض CES 2018 على تسليط الضوء على اتجاهات التكنولوجيا المستقبلية كالذكاء الإصطناعي و الواقع المعزز ; المساعدين الرقميين , شبكات الجيل الخامس 5G , إنترنت الأشياء و المنازل الذكية و أكثر من ذلك.

و حسب الإتجاهات التي كشفت عنها الشركات قبل بدء المعرض فستكون كذلك تقنيات السيارات ذاتية القيادة إلى جانب الابتكارات المتعلقة بالمنتجات الترفيهية موضع إهتمام في نسخة هذا العام .

و تستعد العديد من الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا لتوفير و إطلاق إبتكاراتها الجديدة خصيصا في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES.

وفيما يلي نظرة على الاتجاهات الرئيسية في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES 2018 :

تكنولوجيا الشحن اللاسلكي ستصبح حقيقة واقعة

Screenshot_12.jpg

أصبح الشحن اللاسلكي معيارا مهما في الكثير من الهواتف الذكية الرائدة، و لكن لشحن الأجهزة لاسلكيا لا تزال العملية تتطلب أجهزة متوافقة مع نظام الشحن التي يتم توصيلها إلى مأخذ الطاقة. و هو الأمر الذي تعمل شركات التكنولوجيا على تطويره في المستقبل عبر ترددات مثل تقنية الواي فاي.

العديد من الشركات تقوم بتطوير تكنولولجيا الشحن اللاسلكي من خلال الترددات لجميع الأجهزة الذكية. و في أواخر العام الماضي أصبحت شركة Energous  أول شركة تحصل على موافقة لجنة الاتصالات الفدرالية على تقنية WattUp .

و تعمل تقنية WattUp على إرسال قوة و طاقة مركزة على الترددات الراديوية إلى أجهزة على مسافة تصل إلى ثلاثة أقدام.

في حين أن شركة Powercast أيضا من المقرر أن تكشف النقاب عن جهازها PowerSpot في المعرض، والتي وفقا لما أوضحته الشركة فهو قادر على شحن أجهزة متعددة على مسافة تصل إلى 80 قدما.

المنزل الذكي و المساعدين الرقميين

echo-fullres-1784-1-630.jpg

هيمن المساعد الرقمي لشركة امازون على نسخة العام الماضي مع عدد كبير من الأجهزة الجديدة التي أصبحت متكاملة مع المساعد الذكي للشركة “اليكسا”، بما في ذلك المصابيح و الغسالات و أكثر من ذلك.

و هذا العام من غير المرجح أن يكون مختلفا حيث كان المساعد الذكي الأصغر للشركة، Echo Dot المنتج الأكثر مبيعا في موقع أمازون خلال موسم الأعياد.

و تتستحوذ شركة أمازون على 68 في المائة من مبيعات المساعدات الرقمية الذكية في عام 2017  وفقا لشركة التحليلات الاستراتيجية .و على الرغم من موقعها المهيمن في السوق، إلا أن أليكسا تواجه منافسة شرسة شركة جوجل.

و في الأيام القليلة الماضية أعلنت كذلك شركة  إل جي أنها تخطط للكشف عن المتحدث الذكي ThinQ الذي يتوافق مع مساعد جوجل، في حين من المتوقع أيضا الكشف عن أجهزة التلفاز الذكية التي تتكامل مع مساعد جوجل الذكي.

شبكات الجيل الخامس 5G

5g.0.jpg

التكنولوجيا التي ستقوم بتطوير المنازل الذكية و السيارات ذاتية القيادة و إنترنت الأشياء على مدى العقد المقبل هي شبكات الجيل الخامس 5G.

و لا تستخدم هذه التكنولوجيا فقط في الاستفادة من زيادة سرعات الإتصال بالإنترنت حيث ستساعد أيضا على زيادة الموثوقية و تحسين الكفاءة و الزيادة الهائلة في قدرات عرض النطاق الترددي.

و تتوقع شركة Ericsson أن شبكات الجيل الخامس 5G ستغطي أكثر من 20 في المائة من سكان العالم بحلول عام 2023، أي ما يعادل 1 مليار مشترك .

الذكاء الاصطناعي

Screenshot_13.jpg

من المتوقع أن تستحوذ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كذلك على اهتمام كبير في نسخة هذا العام و خاصة في مجال تحليل البيانات الضخمة و تقنيات التعرف على الصوت التعرف على الكلام و الرؤية الحاسوبية.

في حين أن إنفيديا ستبقى على الأرجح في قمة اهتمامات المستثمرين عند التفكير في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ،و من المرجح أن تكشف كذلك شركة إنتل و العديد من الشركات الأخرى عن ابتكاراتها في هذا المجال .

و كذلك شركة Micron Technology. التي أصبحت تركز على تقنيات الذكاء الإصطناعي كواحد من العوامل الدافعة وراء نمو متطلبات تطبيقات الحوسبة السحابية عالية الأداء.

التركيز على الواقع المعزز، بدلا من الواقع الافتراضي

magicleapAhmetMisirligul.jpg

وقد هيمنة تقنية الواقع الإفتراضي في السنوات القليلة الماضية على معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES، و لكن هذا العام  سيكوم مختلفا حيث من المتوقع أن تستحوذ تقنيات الواقع المعزز  على الإهتمام الأكبر في الحدث.

و قد شهد هذا العام إطلاق منصات مختلفة، بما في ذلك ARKit أبل، ARCore جوجل، شركة Snap Inc.’s Lens Studio و كذلك منصة AR Studio من فيسبوك.

وعلى الرغم من إطلاق نظارة الواقع المعزز التي طال انتظارها من شركة Magic leap، إلا أنه لا يوجد مؤشر على أن الشركة ستعرض منتجها خلال هذه النسخة.

تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة

9763123fb2d2e1c8b3c4837635df36dbx.jpg

ستكون جميع شركات تصنيع السيارات الكبيرة حاضرة في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES 2018 ، بما في ذلك فورد و شركة هيونداي و بي أم دبليو و أودي … حيث ستعرض أحدث خدماتها في مجال السيارات ذاتية القيادة.

و من المرجح أن تظل السيارات ذاتية القيادة محور اهتمام المستثمرين، و لكن أيضا نتوقع زيادة الإقبال على تكنولوجيا السيارات الكهربائية.

و كذلك الأمر بالنسبة لموردي المعدات التكنولوجية و مطوري تقنيات التحكم الذاتي و في مقدمتهم شركة إنفيديا، شركة Maxim  و شركة Semiconductor .

اقرأ أيضا :


سامسونج ستكشف عن ثلاثة مشاريع جديدة تم تطويرها في مختبر “C-Lab” خلال معرض CES 2018

المصدر