“آي بي إم” تتعاون مع شركات المجوهرات في مشروع منصة “بلوك تشين” لتعزيز سلسلة التوريد

أعلنت “آي بي إم” عن شراكة جديدة مع مجموعة من شركات المجوهرات بما في ذلك شركة “بيركشاير هاثاواي” و “ريتشلين جروب” لمشروع تطوير منصة تعتمد على تكنولوجيا “البلوك تشين” لتعقب منشأ المجوهرات و توفير شفافية أكبر عبر سلسلة التوريد.

وقالت الشركات إن المبادرة المشتركة التي أطلق عليها اسم “ترست تشاين” تهدف إلى تسهيل عملية تعقب الماس والمعادن الثمينة من خلال الخطوات المختلفة لسلسلة التوريد.

و صرحت “آي بي إم” ان هذه التقنية ستساعد في البداية على تتبع ستة أنماط من مختلفة من الماس والذهب ومن المتوقع أن تكون متاحة للمستهلكين بحلول نهاية عام 2018.

ومن بين الشركات الأخرى المشاركة في المبادرة ، شركة تكرير المعادن النفيسة “آساهي للتكرير” ، و متاجر المجوهرات “هيلتزبرغ دايموندز” ، ومورد المعادن النفيسة “ليتش غارنر” ، ومزود التحقق من الطرف الثالث “UL”.

تكنولوجيا “البلوك تشين”، التي ظهرت لأول مرة كنظام تشغيل أساسي للعملات الرقمية ، هي عبارة قاعدة بيانات مشتركة يتم إدارتها بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها.

ولأنها تجعل من الأسهل على أطراف متعددة إنشاء وتحديث السجلات غير القابلة للتزوير بشكل مشترك ، فإن الشركات المشاركة في المشروع تعتقد أنها مناسبة بشكل جيد لتتبع وإثبات مصدر المجوهرات والأصول الأخلاقية للمعاملات بطريقة آمنة وفعالة.

و بدأت شركات أخرى في الصناعة في استكشاف استخدام البلوك تشين للمساعدة في تبسيط وتقليل تكاليف بعض عمليات البيانات الخاصة بها.

ويعد مجال إدارة سلسلة التوريد واحدا من المجالات التي تعتقد الشركات أن البلوك تشين سيلعب دورا كبيرا في تطويرها خلال السنوات المقبلة .

هذاو تعمل “آي بي إم” أيضاً مع شركات بيع المواد الغذائية الكبيرة على منصة بلوك تشين للمساعدة في تتبع سلاسل الإمدادات الغذائية و تحسين السلامة.

و صرّحت “بريدجيت فان كرالينغن”، نائبة رئيس الشركة للصناعات العالمية والمنصات وبلوك تشين، في هذا الصدد قائلة:

“يهتم المستهلكون بشدة بجودة ومصدر المجوهرات التي يشترونها. ويتضح ذلك من حقيقة أن 66٪ من المستهلكين على مستوى العالم يرغبون في إنفاق المزيد لدعم العلامات التجارية المستدامة. وتعتبر منصة “تراست تشين” مثالًا على كيفية قيام بلوك تشين بتطوير الصناعات من خلال الشفافية ونماذج أعمال جديدة قابلة للتطبيق تفيد المستهلك على وجه التحديد”.

ومن جانبه علق كبير مسؤولي التسويق في ” Richline“، على المبادرة قائلًا:

“تراست تشين هي أول منصة بلوك تشين من نوعها في هذا المجال، وقد صُمّمت كحلّ يجمع بين تقنية آي بي إم الرائدة في هذه التكنولوجيا الواعدة مع عمليات تحديد المصادر بشكل مسؤول والتحقق والإدارة من قبل منظمات الطرف الثالث”.

اقرأ أيضا : شركتا “آي بي إم” و”ميرسك” تطلقان مشروعًا لرقمنة التجارة العالمية باستخدام تكنولوجيا “بلوك تشين”

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.