“آبل ووتش” تتفوق على صناعة الساعات السويسرية في الربع الأخير من عام 2017

كشفت الإحصاءات الأخيرة التي نشرتها شركة “كاناليس” و التي تعتمد على بيانات من اتحاد صناعة الساعات السويسرية “آي دي سي” إلى أن شحنات ساعة “آبل ووتش” الذكية تجاوزت صادرات صناعة الساعات السويسرية بأكملها خلال الربع الرابع من عام 2017 .

و على مدار العام ككل، كانت صادرات الساعات السويسرية متفوقة بشكل كبير، و لكن تشير نتائج الربع الأخير الذي يشمل موسم العطل أن آبل جذبت المزيد من العملاء.

هذا و تظهر بيانات “كاناليس” أن آبل شحنت ما يقرب من 8 مليون ساعة في الربع الرابع من عام 2017، مقابل 6.8 مليون وحدة حققتها صادرات الساعات السويسرية.

و بالرجوع الى شحنات العام الكامل ( 18 مقابل24 مليون ) يبدو أن “آبل ووتش” لايزال لديها بعض الأرقام لتحققها لتتفوق في هذا المجال.

وذكرت شركة “كاناليس” أن مبيعات “آبل ووتش” المقدرة بـ 18 مليون في عام 2017 تمثل نموا على أساس سنوي بأكثر من 50٪. في حين أن آبل لم تؤكد أرقام مبيعاتها، إلا أنها قالت إنها حققت نموا بنسبة 50٪ للربع الرابع على التوالي.

هذا التغيير لا يعني أن شركة آبل سوف تحافظ على هذا التقدم لفترة طويلة فالشركة لديها منتج واحد في حين أن سويسرا لديها الآلاف من المنتجات في فئات مختلفة, ولكن مقارنة إنتاج شركة واحدة بصناعة بأكملها يعتبر إنجازا في حد ذاته.

و من جهة أخرى يرى بعض المحللين أنه لايمكن المقارنة وفق هذا المنظور لأن الساعات السويسرية تعتبر صناعة فاخرة تمس سوقا محددة حيث تصل أسعارها الى آلاف الدولارات مع عدد قليل من الصانعين الذين يقدمون منتجات باسعار معقولة تبدأ من 200 دولار.

المصادر : 12